منتديات القاضى اون لاين




 
الرئيسيةاليوميةالبوابهمكتبة الصورالتسجيلس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولاعاده التوجيه

لايك وتابع صفحتنا ع فيسبوك ليصلك كل جديد




شاطر | 
 

 ما المقصود بمصطلح الذكاء وما أنواعه؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد السيد يوسف القاضى

‏ مؤسس الموقع‎ ‏ مؤسس الموقع‎
avatar

العمر : 23

رقم العضويه : 1

عدد المساهمات : 12217

تاريخ التسجيل : 19/07/2010

البلد : مصر




مُساهمةموضوع: ما المقصود بمصطلح الذكاء وما أنواعه؟    السبت يوليو 23, 2011 6:26 pm

تقول قارئة: أنا طالبة فى الصف الثالث الإعدادى و لى ثلاث أخوات، ومن دون سبب واضح اعتادت والدتى بأن تنادينى بالغبية، وكل من فى المنزل يقلدونها، وذلك لعدم شطارتى فى المدرسة وحصولى على 55 % فى الشهادة الإعدادية، وبالرغم من عدم تحصيلى الجيد فى الدراسة، أجيد العزف على البيانو، ومشتركة فى فريق الموسيقى و الكورال فهل أنا غبية حقا؟ وما الذكاء؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: عزيزتى أنت لست غبية، ويعرف "الذكاء"، بأنه القدرة على التفكير والاستنتاج المنطقى والألمعية، والقدرة على تخزين المعلومات، والتوصل اليها والقدرة على مواجهة الصعاب، ومن ثم حل المشاكل التى تعترض طريق الفرد، مما تقدم نفهم أن الناس تعودوا أن يربطوا الذكاء، بالنشاط العقلى. وقد انتشرت فكرة قياس الذكاء على أساس قياس قوة هذا النشاط. ويعتبر الـ"آى. كيو" عندهم، هو نسبة ذكاء الفرد إلى متوسط الذكاء فى المجتمع.

أما بالنسبة للأطفال فيأخذون بالحسبان العمر الزمنى للطفل، مقارنة بعمره العقلى. هو ما يعرف بالذكاء الأكاديمى، يعتبر أن معدل ذكاء الفرد فى المجتمع هو 100، وأن كل من يملك ذكاء فوق الـ 100 يعتبر ذكيا. وآلية قياس الذكاء تعتمد على ثلاثة محاور أساسية هى القدرة على الحساب، المنطق والبراعة اللفظية.

وقد لاحظ بعض العلماء أن التقييم بهذه الطريقة قاصر لأن هناك أنواعا من القدرات والمواهب الفردية لا تستطيع هذه القياسات قياسها وتلك هى حالة الابنه السائلة أو الشاكية بمعنى أدق، مما دعا عالم النفس هاوارد جاردنر، سنة 1987 إلى الكشف عن وجود سبعة أنواع من الذكاء بخلاف الذكاء الأكاديمى وعرّف الذكاء بأنه مجموعة من القدرات المستقلة الواحدة عن الأخرى التى يمتلكها الأشخاص، فى مجالات كثيرة.

اولا - الذكاء اللغوى
وهو القدرة على التعبير اللغوى واستعمال الكلمات.. قدرة يملكها أفراد أكثر من غيرهم مثل الخطباء المفوّهون، يملكون هذا النوع من الذكاء ويطورونه بالتمرين والتدريب وربما استغلوه فى الوصول إلى عقول الناس.

ثانيا - الذكاء المنطقى الرياضى
والنوع الثانى هو الذكاء المنطقى الرياضى وهو ما يمكّن الأشخاص من التفكير الصحيح، باستعمال أدوات التفكيرالمعروفة كالاستنتاج والتعميم، وغيرها من العمليات المنطقية.

ثالثا - الذكاء الفراغى
وهو القدرة على تصور الأشكال وصور الاشياء فى الفراغ أى المكان ذى الثلاثة أبعاد ونحن نستعين بهذه المهارة كلما رغبنا فى صنع تمثال أى مجسم وترتبط هذه القدرة بما يسمى إدراك التواجد فى المكان ويستطيع من يملكون الذكاء المكانى العودة إلى المكان الذى كانوا فيه قبل سنوات بسهولة .

رابعا - الذكاء الجسدى
هو أكثر أنواع الذكاء السبعة المختلف حولها. .أنه القدرة على التحكم بنشاط الجسم وحركاته بشكل بديع. هو يستطيع توظيف لغة الجسد بشكل فعال وهو مهارة لا شك يملكها الرياضيون ولاعبو الكورة والراقصون وعارضو الأزياء.

خامسا - الذكاء الإيقاعى الموسيقى
هو حب الموسيقى والإحساس بالإيقاع والعزف وتأليف الموسيقى تظهر عند هؤلاء "الموسيقيين" سواء تعلموا الموسيقى أو لا، والتمرين قد يطور القدرة الموسيقية، ولكنه لا يوجدها من فراغ. وكان "موتسارت" مثلا قد بدأ يعزف الموسيقى ويؤلف الألحان، وهو لا يزال طفلا صغيرا، فإن المهارة الموسيقية ترتبط بمناطق محددة فى المخ.

سادسا - الذكاء الاجتماعى
وهو القدرة التى يملكها الفرد على التواصل مع الآخرين والسياسيون ممن يحظون بشعبية واسعة والأشخاص الذين يتميزون بجاذبية خاصة (الصفة الكاريزماتية)، من القياديين يمتلكون هذه القدرة.

سابعا - الذكاء الروحى أو الخارجى
وهو أن يعى الإنسان نفسه والعالم الذى يعيش فيه، ويدرك العلاقات التى تربط الأمور والظواهر المحيطة به، مهما بدت بعيدة أو منفصلة الواحدة عن الأخرى. ووعى المرء لنفسه يعنى أن يتعمق فى نوعية مشاعره وماهية وجوده. وهو وعى يقود عاجلا أو آجلا إلى الاعتزاز بالنفس وتقديرها وإلى قوة الشخصية الذى يميز المفكرين والمصلحين الاجتماعيين.

أما ضعف هذا النوع من الذكاء فيؤدى إلى ضعف وعى الشخص بذاته، وإلى انقطاعه عن المحيط الذى يعيش به، كما يحدث للأطفال الفاقدى الصلة بما حولهم كالمتوحدين.

أخيرا يا صغيرتى أن تنوع الذكاء فائق القيمة وأنت تملكين الذكاء الموسيقى الذى يتمنى الكثير والكثير من الناس الحصول عليه و قد تمتلكين نوعا آخر من الذكاء المتعددة ولا داع للانزعاج الدراسى ما عليك فقط هو تقسيم المنهج إلى فصول صغيرة وحل تمرينات وتطبيقات على كل درس أول بأول والاستعانة بضرب الأمثلة وزيادة فى ساعات المذاكرة. والأهم لا تعتبى على أمك لأن أغلب الناس لا يعرفون نظرية الذكاءات المتعددة ولا يعيرونها اهتماما وحتى عندما يقدرّون أصحابها.



تحب تكسب أكتر من 2 مليار حسنة في 20 ثانية؟
تعرف ازاي؟
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "من أستغفر للمؤمنين و المؤمنات,كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة"
قل اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات الى يوم الدين


23232123
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/drahmed95 http://kadyonline.yoo7.com
 
ما المقصود بمصطلح الذكاء وما أنواعه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القاضى اون لاين  :: الاســـــــره العربيه :: طب الاســـره-
انتقل الى:  
ه

منتديات القاضى اون لاين



تم التركيب فى 7/7/2011
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%B6%D9%89-%D8%A7%D9%88%D9%86-%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%86- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You